الأحد، 23 أغسطس 2015

الجنين بالصور مراحل نمو الجنين بالصور مراحل تكوين الجنين بالصور


 تعد مراحل الحمل أو مراحل تطور الجنين قضية لا يعرف تفاصيلها كاملة إلا الله سبحانه وتعالى، ومسألة تخلق الجنين وتحوله أطوار مسألة في غاية التعقيد، لأنها عملية يتم فيها إيجاد إنسان كامل من رحم الأم.
وبفضل التطور الكبير، تمكن العلم من تحديد صور لمراحل تطور الجنين أو مراحل تخلق الجنين، وهي صور لا تكشف إلى تفاصيل بسيطة جداً من عملية التكوين بالغة التعقيد.
نترككم مع صور نمو أو تكوين الأجنة داخل أرحام الأمهات.
المرحلة الأولى في تكون الجنين هي عندما يحدث الإلقاح البويضة عن طريق اختراق أحد النطاف لغلاف البويضة و إتحادها سوياً لتكتمل العوامل البيولوجية لبدء تكون الجنين و تحديد جنسه.

 الجنين بالصور بالصور مراحل الجنين بالصور نمو الجنين بالصور تكوين الجنين بالصور شكل الجنين بالصور


تبدأ الخلية منذ اليوم الثاني بالإنقسام و التكاثر بشكل سريع.

 

بعد 4 أسابيع من تكاثر الخلايا البسيطة يصبح شكل الجنين كما في الصورة. و فيه تبدأ بعض الأعضاء بالتكون مثل العنق و الوجه و تستمر الأعضاء الداخلية كالقلب و الأوعية الدموية و المعدة و الرئة و الكبد. و في هذه المرحلة سوف يظهر الفحص المنزلي للحمل نتيجة إيجابية أي سيكون الجنين قابل للإكتشاف في هذه المرحلة.

 
بعد 8 أسابيع, سيبلغ طول الجنين حوالي النصف إنش. و فيه تبدأ العيون و الأذنان بالتكون و التطور. كما نستطيع أن نلاحظ بأن اليدين و الأرجل قد استقلتا عن الجسم و بدأت بالنمو.

 

بعد 12 أسبوع, سيبلغ وزن الجنين حوالي 2 إنش. تبدأ الأجهزة التناسلية بالنمو و الظهور و سوف تبدأ الحامل بالإحساس بالجنين الذي بداخلها و سيستطيع الطبيب أن يسمع دقات قلبه بإستعمال أجهزة خاصة. 
 

بعد 16 أسبوع, سيبلغ وزن الجنين من 4.3 الى 4.6 إنش و سيبلغ وزنه 3.5 أونصة. و في هذه المرحلة سيكون القلب و الأوعية الدموية قد اكتمل نموها بالكامل و تظهر الأصابع و بصماتها.
 

بعد 20 أسبوع, سيبلغ وزن الجنين 10 أونصات بحجم 6 إنشات. و هنا يبدأ بطن الحامل بالإنتفاخ. و بالإمكان رؤية الجنين بإستعمال المسح الفوق صوتي. 
يستطيع الجنين في هذه المرحلة مص إصبعه و التمطي و التحرك و سوف تشعر الحامل بتلك التحركات.
 

بعد 24 أسبوع, سيصبح وزن الجنين 1.4 باوند و سوف بمقدوره سماع و تلقي الأصوات الخارجية كما قد يركل جدار الرحم برجله.

 
بعد 28 أسبوع, سيصبح وزن الجنين 2 باوند (1كيلو جرام تقريباً). سقوم الجنين بالتحرك و تغيير وضعيته قليلاً. في بعض الحالات قد يلزم الأمر إجراء ولادة مبكرة و تمنح هذه المرحلة فرصة كبيرة للجنين بالنجاة.

 بعد 36 أسبوع, سيصبح وزن الجنين 6 باوند و بطول 18.5 إنشاً. و في هذه المرحلة سيكتمل تقريباً نمو الدماغ و الرئتين و سيبدو كبنية كاملة الأعضاء.
 

و في الأسبوع الـ 40 سوف يقترب موعد الولادة بغضون 40 الى 42 أسبوعاً

 
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق